**   الديمقراطية: في اليوم الواحد والأربعين.. صمود ووحدة الأسرى كَسَرَ طغيان حكومة الاحتلال   **   تيسير خالد يدعو الى إعادة الاعتبار لمنظمة التحرير الفلسطينية وتجديد شرعية هيئاتها القيادية   **   حكومة الاحتلال تجتمع في محيط" حائط البراق" وتوافق على خطة لتهويد القدس والبلدة القديمة   **   قراقع يكشف بعض بنود "اتفاق الأسرى" ويقول: تبقى "اولية" الى حين صدور البيان الرسمي!   **   مركز العودة يطالب بريطانيا اتخاذ اجراءات لتحسين ظروف سكان قطاع غزة   **   رئيس هيئة التقاعد الفلسطيني: لا توجد قائمة او تاريخ محدد لتطبيق قانون التقاعد المبكر للعسكريين   **   تنفيذا لقرار محكمة وكي يضمن السيطرة عليها..نتنياهو يقرر تعيين "القرا" وزيرا للاتصالات   **   مصدر عبري: اضراب الاسرى انتهى بعد موافقة السلطة على دفع 6 مليون دولار   **   بريطانيا ترد على التسريبات الأميركية بإجراء أمني   **   أوبك توافق على تمديد خفض الإنتاج   **   شرطة مانشستر تتعامل مع "حادث" في إحدى الكليات   **   حجب المواقع الإخبارية القطرية يشمل دولا عدة   **   مصدر عبري: إضراب الأسرى قد يفجر صدامات بين القيادة الفلسطينية وشعبها   **   مايكروسوفت تستحوذ على شركة مُتخصّصة في مجال الأمن الرقمي لقاء 100 مليون دولار   **   3 حيل مدهشة تُبعد الذباب عن فاكهتك... لم تتصوّري الرقم 3 يوماً

قبل اتخاذ أي موقف نهائي من الثورات العربية، تأييدا أو رفضا، وقبل تحميلها وزر الفتنة والتدخل الأجنبي، لا بد من طرح التساؤل المشروع: هل انسداد الأفق السياسي أمام الشعوب هو السبب أم لا؟

في السياسة لا يوجد مواقف ثابتة وانما يوجد مصالح ( ثابتة ) والأهم أن الثابت الوحيد في السياسة هو المتغير وأهم سياسة خارجية لأي بلد هي سياستها الداخلية تجاه مواطنيها ومجموع السياسات والقوانين

كان متوقعاً أن تبوء بالفشل كل المساعي لمنع توجه السلطة الفلسطينية إلى المنظمة الدولية لإعلان الدولة. رئيس الوزراء الإسرائيلي الذي يطرق أبواب أوروبا وغيرها بعد أبواب الولايات المتحدة لإحباط هذه الخطوة ظل على موقفه. يريد مفاوضات ولكن «من دون شروط».

اوباما ضد العالم

  • 2011-09-19
  • جدعون ليفي

ماذا سيقول رئيس الولايات المتحدة لمواطنيه؟ وماذا سيقول لمواطني العالم؟ وكيف سيسوغ موقف بلاده في مواجهة اعتراف بدولة فلسطينية؟ وكيف سيفسر موقفه المخالف لموقف العالم، الذي هو أكثر استنارة أو أقل استنارة؟.

هناك ما يشبه التماهي، بل وربما التلازم الواضح بين موقف البطريرك اللبناني الجديد بشارة الراعي، الذي أعلنه من باريس قبل أيام، وبين الخطاب السياسي للنظام السوري وهو يواجه أزمة وجودية في مواجهة الشعب الذي يفترض أنه يمثله. فالنظام يخوف الأقليات والغرب من أصولية وسلفية تحركان الثورة في سورية

أسئلة الحادي عشر من سبتمبر!

  • 2011-09-19
  • السيد يسين *

لم تفاجئ أحداث 11 سبتمبر الولايات المتحدة الأميركية التي تم اختراق حصونها المشيدة بأسلوب إرهابي غير مسبوق، لكنها فاجأت العالم كله.

تكثر الاجتهادات في هذه الأيام حول التداعيات المحتملة لطلب الاعتراف بالدولة الفلسطينية. وهذا أمر طبيعي اعتاد عليه الفلسطينيون مع كل استحقاق على صلة بعملية التسوية، حيث تتناول النقاشات اليوم مستقبل حق العودة والمكانة التمثيلية لمنظمة التحرير الفلسطينية.

أزال الرئيس أبو مازن، في خطاب مساء الجمعة، أية شكوك حول تصميم الفلسطينيين على التوجه إلى الجمعية العامة ومجلس الأمن الدولي للحصول على العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة.

المغرب: الإسلاميون في الحكم

  • 2011-09-18
  • محمد الأشهب

كان يكفي قوى المعارضة في المغرب أن تصوت لفائدة الدستور المعدل لعام 1996 لتنفتح الأبواب أمام الاتحاد الاشتراكي لتشكيل حكومة برئاسة زعيمه المعتزل عبدالرحمن اليوسفي.

من يذكر " توماس إدوارد لورنس"، الضابط البريطاني المكلف بإدارة وتنسيق العلاقات مع قيادة "الثورة العربية " على الاتحاديين الأتراك في الحرب العالمية الأولى، والشهير بـ"لورنس العرب"؟

يوم الارض

تحت المجهر / معتصم حمادة

■ مقبلون في الساعات القليلة القادمة على محطة سياسية شديدة الأهمية تتمثل في زيارة الرئيس الأمريكي ترامب إلى الرياض.

البلاغ السياسي الصادر عن أعمال اللجنة المركزية للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين [دورة الإنتفاضة الشبابية]

اقرأ في الملحق

■ لا تشكل ذكرى النكبة الوطنية والقومية الكبرى، في العام 1948، مناسبة سعيدة، تستحق أن نحتفي بها. وما هذا «الملحق» سوى مساهمة متواضعة،

المقالات الأكثر قراءة

ابحث في الموقع