قالت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي، إنّه تم اختيار فيلم «الجبل بيننا»، للمخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد، وبطولة كلّ من كيت وينسليت وإدريس ألبا، لافتتاح الدورة التاسعة والثلاثين من المهرجان.

وقال المركز الصحفي للمهرجان، في بيان (16/9)، إنه كان مقررا عرض الفيلم في مصر في نفس توقيت عرضه بالولايات المتحدة في الأسبوع الأول من تشرين أول/ أكتوبر، إلا أن المدير الفني للمهرجان، الناقد يوسف شريف رزق الله طلب من أبو أسعد وموزع الفيلم أنطوان زند، إقناع شركة «فوكس القرن العشرين» بتأجيل طرحه في دور السينما بمصر لما بعد عرضه بافتتاح المهرجان.

وتجسد وينسليت في الفيلم دور صحفية ألغيت رحلة طيران كانت ستقلها من إيداهو إلى نيويورك، بينما يؤدي ألبا دور طبيب أعصاب كان سيستقل نفس الطائرة، فيتفقان على استئجار طائرة صغيرة تقلهما إلى دنفر ليلحقا بطائرة متجهة إلى نيويورك. لكن في الطريق يصاب قائد الطائرة بأزمة قلبية ويواجه الاثنان الكثير من المصاعب.

وأشار المركز الصحفي إلى أن رئيسة المهرجان ماجدة واصف، وجهت الدعوة إلى وينسليت وألبا لحضور المهرجان المصنف ضمن 15 مهرجانا سينمائيا تحمل الصفة الدولية بالعالم.

وتقام الدورة التاسعة والثلاثون للمهرجان في الفترة من 21 إلى 30 تشرين الثاني/ نوفمبر.

ويرأس لجنة تحكيم المسابقة الدولية الفنان المصري حسين فهمي الرئيس السابق للمهرجان. واختير أبو أسعد للمشاركة في لجنة التحكيم.