**   روسيا تتحدى أبل.. هاتف ضد "التنصت" وأرخص 5 مرات من آيفون   **   ليبرمان يعارض تقليص فترة الخدمة العسكرية للرجال   **   ليبرمان يعارض تقليص فترة الخدمة العسكرية للرجال   **   ليبرمان يعارض تقليص فترة الخدمة العسكرية للرجال   **   تظاهرات في “تل أبيب” للتسريع بتقديم لائحة اتهام ضد نتنياهو‎   **   الخليل: الاحتلال يواصل اغلاق 512 محل تجاريا باوامر عسكرية احتلالية   **   مستوطنون يؤدون طقوساً تلمودية في ساحة الغزالي امام الاقصى واخرون يقتحمون باحاته   **   الخارجية: ماضون في تجسيد الشخصية القانونية الدولية لدولة فلسطين رغم العراقيل الإسرائيلية   **   مواطنون وباحثون يؤكدون: موشيه ديان سرق مغارة الذهب في قرية عمورية قبل44 عاما   **   الجبير: زيارة العاهل السعودي إلى روسيا ستكون تاريخية   **   عباس: بعد استجابة حماس لجميع مطالبنا سنعمل على تحقيق المصالحة   **   برشلونة يهزم جيرونا بالنيران الصديقة   **   بيروت تحتفي بالفنان الفلسطيني "محمد بكري"..واسرائيل مصابة باستياء   **   "الشّهقة الأولى" ومحاذير الكتابة الفيسبوكيّة   **   ابرز ما تناولته الصحف العبرية 24/09/2017
ابن مهاجر مغربي يتزعم أكبر حزب إسرائيلي معارض

ابن مهاجر مغربي يتزعم أكبر حزب إسرائيلي معارض

  • 2017-07-11
  • عدد القراءات : 422

انتخب آفي غاباي رئيسا لحزب العمل، أكبر حزب معارض في إسرائيل، الاثنين، بعد تغلبه على وزير الدفاع السابق عمير بيريتس في جولة إعادة على زعامة الحزب.

غاباي (50 عاما) من مواليد القدس، ابن لمهاجرين من المغرب، وهو وجه جديد نسبيا على الساحة السياسية الإسرائيلية، انضم إلى حزب العمل التابع ليسار الوسط بعد أن ترك حزب كولانو التابع ليمين الوسط، المشارك في الائتلاف الحاكم الذي يتزعمه بنيامين نتانياهو رئيس الوزراء.

واندمج حزب العمل مع حزب أصغر تتزعمه وزيرة الخارجية السابقة تسيبي ليفني لتشكيل الاتحاد الصهيوني، أكبر فصيل للمعارضة في الكنيست، إذ يستحوذ على 24 من مقاعد الكنيست البالغ عددها 120.

وقال غاباي في كلمة بمناسبة فوزه: "إسرائيل تحتاج إلى زعامة قادرة على اتخاذ قرارات مهمة من أجل صالح الجميع".

ورغم أنه ليس عضوا في الكنيست، فقد شغل منصب وزير البيئة في حكومة نتانياهو، واستقال من منصبه عام 2016 احتجاجا على إقالة وزير الدفاع موشي يعلون لإفساح المجال أمام أفيغدور ليبرمان من حزب يميني مشارك في الائتلاف.

ونظرا لأن غاباي لا يشغل مقعدا بالبرلمان الراهن فقد طلب في كلمته بمناسبة الفوز من إسحق هيرتسوغ البقاء كزعيم للمعارضة في الوقت الراهن.

وكان غاباي حصل على 52.4 في المئة من الأصوات ليتغلب على بيريتس وهو زعيم سابق للحزب يحظى بدعم معظم مؤسساته، وفاز بيريتس في التصويت الأولي الذي أجراه الحزب الأسبوع الماضي وحل غاباي ثانيا، فيما احتل هيرتسوغ المركز الثالث.

لا يوجد تعليقات

    • عزيزي المتصفح

    كن أول من يقوم بالتعليق على هذا المقال ! أدخل معلوماتك و تعليقك !!
    أهلاً و سهلاً بك معنا في الموقع

الرجاء الالتزام بآداب الحوار
اسمك *

البريد الالكتروني *

العنوان

المعلومات المرسلة *

أدخل الكود*

يوم الارض

تحت المجهر / معتصم حمادة

■ مهد الإعلام الموالي للرئيس عباس أمام خطابه في الأمم المتحدة بسلسلة من المواقف والتصريحات، حاولت كلها أن تبرر خلو الخطاب من أي جديد،

البلاغ السياسي الصادر عن أعمال اللجنة المركزية للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين [دورة الإنتفاضة الشبابية]

اقرأ في الملحق

تعيش المنطقة العربية حالة غير مسبوقة من الحروب والصراعات والاضطرابات، تتنوع عوامل وأسباب تفجّرها الداخلية؛ من تلك المتصلة بالانقسامات

ابحث في الموقع