**   الجيش الإسرائيلي يجهز 5 كتائب لـ"جمعة النفير"   **   مجلس الإفتاء الأعلى: لا سيادة لغير المسلمين على المسجد الأقصى   **   "الأتلانتيك": سياسة محمود عباس جردت النضال الفلسطيني نهائياً من خيار الكفاح المسلح وهمه الإفلات من شبح أبو عمار   **   واشنطن تعرب عن قلقها الشديد من التوتر في الأقصى وتدعو الاردن واسرائيل لاحتواء التوتر   **   "هآرتس": حي استيطاني جديد بين القدس ورام الله له أبعاد استراتيجية!   **   نتنياهو واثق من اتمام صفقة الغواصات بين إسرائيل وألمانيا   **   أبعد من القدس.. أبعد من الحرم القدسي الشريف   **   69 عاما على استشهاد الشاعر عبد الرحيم محمود   **   رحلة فلسطيني بحثا عن جذوره في المغرب   **   «الشيوعي الفرنسي»: مراجعة شاملة ومؤتمر استثنائي   **   مفاوضات «بريكست» تفتح الملفات الصعبة بين بريطانيا وأوروبا   **   ترامب في باريس.. رهان ماكرون على «الدبلوماسية الهادئة»   **   المصالحة التجارية بين تركيا وإسرائيل تشهد ازدهارا   **   حراك الريف المغربي وآفاق مسار «الانتقال الديمقراطي»   **   الخرطوم.. إرباك وخيبة جرّاء تأجيل رفع العقوبات الأميركية
ابن مهاجر مغربي يتزعم أكبر حزب إسرائيلي معارض

ابن مهاجر مغربي يتزعم أكبر حزب إسرائيلي معارض

  • 2017-07-11
  • عدد القراءات : 378

انتخب آفي غاباي رئيسا لحزب العمل، أكبر حزب معارض في إسرائيل، الاثنين، بعد تغلبه على وزير الدفاع السابق عمير بيريتس في جولة إعادة على زعامة الحزب.

غاباي (50 عاما) من مواليد القدس، ابن لمهاجرين من المغرب، وهو وجه جديد نسبيا على الساحة السياسية الإسرائيلية، انضم إلى حزب العمل التابع ليسار الوسط بعد أن ترك حزب كولانو التابع ليمين الوسط، المشارك في الائتلاف الحاكم الذي يتزعمه بنيامين نتانياهو رئيس الوزراء.

واندمج حزب العمل مع حزب أصغر تتزعمه وزيرة الخارجية السابقة تسيبي ليفني لتشكيل الاتحاد الصهيوني، أكبر فصيل للمعارضة في الكنيست، إذ يستحوذ على 24 من مقاعد الكنيست البالغ عددها 120.

وقال غاباي في كلمة بمناسبة فوزه: "إسرائيل تحتاج إلى زعامة قادرة على اتخاذ قرارات مهمة من أجل صالح الجميع".

ورغم أنه ليس عضوا في الكنيست، فقد شغل منصب وزير البيئة في حكومة نتانياهو، واستقال من منصبه عام 2016 احتجاجا على إقالة وزير الدفاع موشي يعلون لإفساح المجال أمام أفيغدور ليبرمان من حزب يميني مشارك في الائتلاف.

ونظرا لأن غاباي لا يشغل مقعدا بالبرلمان الراهن فقد طلب في كلمته بمناسبة الفوز من إسحق هيرتسوغ البقاء كزعيم للمعارضة في الوقت الراهن.

وكان غاباي حصل على 52.4 في المئة من الأصوات ليتغلب على بيريتس وهو زعيم سابق للحزب يحظى بدعم معظم مؤسساته، وفاز بيريتس في التصويت الأولي الذي أجراه الحزب الأسبوع الماضي وحل غاباي ثانيا، فيما احتل هيرتسوغ المركز الثالث.

لا يوجد تعليقات

    • عزيزي المتصفح

    كن أول من يقوم بالتعليق على هذا المقال ! أدخل معلوماتك و تعليقك !!
    أهلاً و سهلاً بك معنا في الموقع

الرجاء الالتزام بآداب الحوار
اسمك *

البريد الالكتروني *

العنوان

المعلومات المرسلة *

أدخل الكود*

يوم الارض

البلاغ السياسي الصادر عن أعمال اللجنة المركزية للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين [دورة الإنتفاضة الشبابية]

اقرأ في الملحق

■ يحاول «هذا الملحق» أن يقتحم بعض الملفات المتفجرة في المنطقة، والتي تضعنا جميعاً على أبواب متغيرات، مازالت مراكز البحث والتفكير والتخطيط تجهد

المقالات الأكثر قراءة

ابحث في الموقع