**   فهد سليمان: البيان الختامي جاء محكوماً بالظروف والسياقات السياسية التي إنعقد الحوار في ظلها   **   ممنوع الفشل   **   اختتام مهرجان رام الله الشعري.. قصائد وموسيقى وأشياء أخرى   **   «الإنس والجام»: الموسيقى في مواجهة الاحتلال   **   واشنطن.. من يستفيد من «إصلاحات» ترامب الضريبية؟   **   لقاءات سوتشي.. إطلاق «مبادرة جديدة للسلام» في سوريا   **   الجامعة العربية.. قرار تصعيدي ضد إيران وحزب الله!   **   سبع سنوات على رحيل أبراهام السرفاتي.. تفاصيل غير معروفة عنه   **   حملات المقاطعة في مرمى «المكارثية الصهيونية»   **   ثلاثة مخططات تهجير وتطهير عرقي على جدول أعمال حكومة الاحتلال   **   حواتمة يتلقى برقية تعزية من الأمين العام لـ «فدا» مجلس عزاء في حمص للشهيد أبو خلدون   **   فهد سليمان في ورشة نظمتها «الديمقراطية» في الذكرى المئوية لوعد بلفور في بيروت وعد بلفور والنكبة نتاج التحالف الوطيد بين الصهيونية والإمبريالية البريطانية   **   واشنطن تغلق مكتب منظمة التحرير الفلسطينية «الديمقراطية»: الولايات المتحدة انتقلت من الابتزاز إلى فرض الإملاءات   **   تيسير خالد: لتمكين الحكومة تزامنا مع معالجة ملفات المصالحة   **   فهد سليمان، رئيس وفد «الديمقراطية» إلى حوار القاهرة:
ابن مهاجر مغربي يتزعم أكبر حزب إسرائيلي معارض

ابن مهاجر مغربي يتزعم أكبر حزب إسرائيلي معارض

  • 2017-07-11
  • عدد القراءات : 439

انتخب آفي غاباي رئيسا لحزب العمل، أكبر حزب معارض في إسرائيل، الاثنين، بعد تغلبه على وزير الدفاع السابق عمير بيريتس في جولة إعادة على زعامة الحزب.

غاباي (50 عاما) من مواليد القدس، ابن لمهاجرين من المغرب، وهو وجه جديد نسبيا على الساحة السياسية الإسرائيلية، انضم إلى حزب العمل التابع ليسار الوسط بعد أن ترك حزب كولانو التابع ليمين الوسط، المشارك في الائتلاف الحاكم الذي يتزعمه بنيامين نتانياهو رئيس الوزراء.

واندمج حزب العمل مع حزب أصغر تتزعمه وزيرة الخارجية السابقة تسيبي ليفني لتشكيل الاتحاد الصهيوني، أكبر فصيل للمعارضة في الكنيست، إذ يستحوذ على 24 من مقاعد الكنيست البالغ عددها 120.

وقال غاباي في كلمة بمناسبة فوزه: "إسرائيل تحتاج إلى زعامة قادرة على اتخاذ قرارات مهمة من أجل صالح الجميع".

ورغم أنه ليس عضوا في الكنيست، فقد شغل منصب وزير البيئة في حكومة نتانياهو، واستقال من منصبه عام 2016 احتجاجا على إقالة وزير الدفاع موشي يعلون لإفساح المجال أمام أفيغدور ليبرمان من حزب يميني مشارك في الائتلاف.

ونظرا لأن غاباي لا يشغل مقعدا بالبرلمان الراهن فقد طلب في كلمته بمناسبة الفوز من إسحق هيرتسوغ البقاء كزعيم للمعارضة في الوقت الراهن.

وكان غاباي حصل على 52.4 في المئة من الأصوات ليتغلب على بيريتس وهو زعيم سابق للحزب يحظى بدعم معظم مؤسساته، وفاز بيريتس في التصويت الأولي الذي أجراه الحزب الأسبوع الماضي وحل غاباي ثانيا، فيما احتل هيرتسوغ المركز الثالث.

لا يوجد تعليقات

    • عزيزي المتصفح

    كن أول من يقوم بالتعليق على هذا المقال ! أدخل معلوماتك و تعليقك !!
    أهلاً و سهلاً بك معنا في الموقع

الرجاء الالتزام بآداب الحوار
اسمك *

البريد الالكتروني *

العنوان

المعلومات المرسلة *


يوم الارض

تحت المجهر / معتصم حمادة

■ لا نبالغ بالقول حين نؤكد أن الفلسطينيين، كلهم، تابعوا بإهتمام وشغف حوار القاهرة في 21/11/2017، لإتخاذ خطوات إضافية وعملية لإتمام عملية المصالحة،

البلاغ السياسي الصادر عن أعمال اللجنة المركزية للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين [دورة الإنتفاضة الشبابية]

اقرأ في الملحق

■ يحمل هذا الملحق التقرير السياسي الصادر عن اللجنة المركزية للجبهة الديمقراطية لتحرر فلسطين في ختام أعمال دورتها العادية برئاسة الأمين العام نايف

المقالات الأكثر قراءة

ابحث في الموقع

وثائق