**   تيسير خالد يدعو الى نقل ملف الاستيطان الى مجلس الأمن الي المحكمة الجنائية الدولية   **   دائرة شؤون المغتربين تدعو الجاليات الفلسطينية لأوسع مشاركة في اليوم العالمي لدعم حقوق الفلسطينييين في الداخل الفلسطيني   **   القناة 2 تكشف: خطة سرية لشرعنة جميع المستوطنات في الضفة   **   «الديمقراطية» تتحفظ على القرارات الغامضة والهابطة، والناقصة في بيان المجلس المركزي الفلسطيني تصغير الخط تكبير الخط طباعة المقالة   **   أبرز ما تناولته الصحافة العبرية 17/1/2018   **   أبرز ما تناولته الصحافة الدولية 2018-1-17   **   الأوقاف: شرطة الاحتلال تسمح للمتطرفين بأداء طقوس تلمودية علنية في الأقصى   **   حظر فيلم فلسطيني من العرض في سنغافورة واتهامه بـ "التحريض على العنف"   **   بحضور وفد يهودي والرئيس عباس..مصر: انطلاق مؤتمر الأزهر العالمي لـ "نصرة القدس"   **   الأغا: قطع مساعدات "الأونروا" ابتزاز أمريكي للقيادة وإمعان في تجاهل الشرعية الدولية وقراراتها   **   البحرية الإسرائيلية تتسلح بمنظومة دفاعية جديدة تعتمد "صواريخ التضليل"   **   تلفزيون إسرائيلي يكشف عن خطة ترامب للسلام التي بلغتها السعودية لعباس   **   عباس: مطالبون بمنع اسرائيل من مواصلة انتهاكاتها ونواصل رفضنا للارهاب والعنف والتمسك بالمقاومة السلمية   **   الجبهة الديمقراطية: لن نقايض حق العودة بالتمويل الأميركي لوكالة الغوث   **   "مؤتمر نصرة القدس".. شيخ الأزهر يدعو لتخصيص عام 2018 للقدس
ابن مهاجر مغربي يتزعم أكبر حزب إسرائيلي معارض

ابن مهاجر مغربي يتزعم أكبر حزب إسرائيلي معارض

  • 2017-07-11
  • عدد القراءات : 497

انتخب آفي غاباي رئيسا لحزب العمل، أكبر حزب معارض في إسرائيل، الاثنين، بعد تغلبه على وزير الدفاع السابق عمير بيريتس في جولة إعادة على زعامة الحزب.

غاباي (50 عاما) من مواليد القدس، ابن لمهاجرين من المغرب، وهو وجه جديد نسبيا على الساحة السياسية الإسرائيلية، انضم إلى حزب العمل التابع ليسار الوسط بعد أن ترك حزب كولانو التابع ليمين الوسط، المشارك في الائتلاف الحاكم الذي يتزعمه بنيامين نتانياهو رئيس الوزراء.

واندمج حزب العمل مع حزب أصغر تتزعمه وزيرة الخارجية السابقة تسيبي ليفني لتشكيل الاتحاد الصهيوني، أكبر فصيل للمعارضة في الكنيست، إذ يستحوذ على 24 من مقاعد الكنيست البالغ عددها 120.

وقال غاباي في كلمة بمناسبة فوزه: "إسرائيل تحتاج إلى زعامة قادرة على اتخاذ قرارات مهمة من أجل صالح الجميع".

ورغم أنه ليس عضوا في الكنيست، فقد شغل منصب وزير البيئة في حكومة نتانياهو، واستقال من منصبه عام 2016 احتجاجا على إقالة وزير الدفاع موشي يعلون لإفساح المجال أمام أفيغدور ليبرمان من حزب يميني مشارك في الائتلاف.

ونظرا لأن غاباي لا يشغل مقعدا بالبرلمان الراهن فقد طلب في كلمته بمناسبة الفوز من إسحق هيرتسوغ البقاء كزعيم للمعارضة في الوقت الراهن.

وكان غاباي حصل على 52.4 في المئة من الأصوات ليتغلب على بيريتس وهو زعيم سابق للحزب يحظى بدعم معظم مؤسساته، وفاز بيريتس في التصويت الأولي الذي أجراه الحزب الأسبوع الماضي وحل غاباي ثانيا، فيما احتل هيرتسوغ المركز الثالث.

لا يوجد تعليقات

    • عزيزي المتصفح

    كن أول من يقوم بالتعليق على هذا المقال ! أدخل معلوماتك و تعليقك !!
    أهلاً و سهلاً بك معنا في الموقع

الرجاء الالتزام بآداب الحوار
اسمك *

البريد الالكتروني *

العنوان

المعلومات المرسلة *


يوم الارض

تحت المجهر / معتصم حمادة

■ ... وأخيراً، سينعقد المجلس المركزي في م.ت.ف، في رام الله يومي الرابع عشر والخامس عشر من هذا الشهر (كانون الثاني/يناير2018)، وعلى جدول أعماله

البلاغ السياسي الصادر عن أعمال اللجنة المركزية للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين [دورة الإنتفاضة الشبابية]

اقرأ في الملحق

منذ صدوره قبل أكثر من مئة عام، ما انفك شبحه، أو «وعده»، يُخيّم داكناً في سماء الفلسطينيين والعرب؛ داخل أوطانهم وفي شتاتهم، يقبع خلف أبوابهم

نشاطات ومتابعات

ابحث في الموقع

وثائق