**   عن السياحة السياسية وقرارات المجلس المركزي   **   صدر عن دار فلستينا/ الشجرة «فلسطين.. التحديات الراهنة وامتحان التصدي» لـ مي أحمد شهابي   **   البوم جديد لفرقة فلسطينية في لندن «وعد بلفورن»: طاقة عالية وإيقاعات احتجاجيّة مبهجة   **   الاحتفال بإطلاق كتاب «فدوى طوقان الرحلة الأبهى» لمحمود شقير   **   المواجهة الإسرائيلية السورية.. إسقاط «إف 16» يدشّن مرحلة جديدة   **   «سيناء 2018».. مواجهة الإرهاب وتحديات تجفيف منابعه   **   الأردن.. لهيب الأسعار «يُشعل» الشارع الأردني   **   هل تنهي لائحة الاتهام حكم نتنياهو المتواصل منذ 2009؟   **   زيارة وفد «الديمقراطية» لكوبا: علاقات وطيدة بين شعبين .. وثورتين   **   في إطار جولة التقى فيها القيادة السياسية الفلسطينية في لبنان وفعاليات ومؤسسات تيسير خالد : المقاطعة ومقاومة التطبيع في مقدمة أولويات الحالة الشعبية العربية   **   الديمقراطية تلتقي الشيوعي اللبناني لبحث مستجدات الوضع الفلسطيني والإقليمي   **   قضية اللاجئين الفلسطينيين في خطاب التزوير   **   في اجتماع دعت له «الهيئة العامة للاجئين الفلسطينيين العرب في سوريا» تنديد بقرارات إدارة ترامب والتمسك بـ«الأونروا» حتى عودة اللاجئين إلى ديارهم وممتلكاتهم   **   عبيد الإشارة .. والأونروا   **   حقوق لن تضيع
مضادات الاكتئاب أثناء الحمل تؤدى لإصابة الطفل بالتوحد

مضادات الاكتئاب أثناء الحمل تؤدى لإصابة الطفل بالتوحد

  • 2017-04-19
  • عدد القراءات : 480

كشف تحليل جديد لأبحاث سابقة أن تعاطي النساء لمضادات لاكتئاب قبل أو أثناء فترة الحمل، ربما يرتبط بزيادة مخاطر إصابة أطفالهن بالتوحد.

وقالت فلورنس جريسييه، كبيرة الباحثين في الدراسة، إن الحامل التي تتناول تلك العقاقير، ينبغي ألا توقفها لأن البيانات التي تربط إصابة الجنين باضطرابات طيف التوحد ضعيفة. وعلاوة على ذلك ربما تكون هناك عواقب لعدم علاج حالة الاكتئاب أثناء الحمل.

وذكرت جريسييه وهي من مستشفى جامعة بيستر في لو كرملين بيستر بفرنسا "ينبغي تقييم كل حالة على حدة".

وكتبت جريسييه وزملاؤها في دورية (جاما) لطب الأطفال أن ما يصل إلى 15 في المائة من السيدات الحوامل يصبن بالاكتئاب.

وجمع الباحثون في التحليل الجديد قواعد بيانات دراسات فحصت العلاقة بين تعرض الجنين لمضادات الاكتئاب ومخاطر الإصابة بالتوحد. ووجدوا أن عشرة أبحاث توصلت إلى نتائج متفاوتة.

فعندما راجع الباحثون ست دراسات شملت 117737 مشاركا، وقارنت بين أشخاص مصابين بالتوحد وغيرهم من غير المصابين، اكتشفوا أن تشخيص إصابة الأطفال باضطرابات طيف التوحد يزيد على الأرجح بنسبة 81 في المائة لمن تعرضوا لمضادات الاكتئاب خلال فترة الحمل.

وفي دراستين تابعتا 772331 طفلا لفترة من الزمن، وجد الباحثون أنه لم تكن هناك صلة بين تعاطي مضادات الاكتئاب خلال الحمل واضطرابات طيف التوحد.

لكن بيانات أربع دراسات أظهرت أن احتمالات إصابة الأطفال بالتوحد تزيد بنسبة 77 في المائة، إذا تعاطت أمهاتهن مضادات الاكتئاب قبل فترة الحمل.

لا يوجد تعليقات

    • عزيزي المتصفح

    كن أول من يقوم بالتعليق على هذا المقال ! أدخل معلوماتك و تعليقك !!
    أهلاً و سهلاً بك معنا في الموقع

الرجاء الالتزام بآداب الحوار
اسمك *

البريد الالكتروني *

العنوان

المعلومات المرسلة *


يوم الارض

تحت المجهر / معتصم حمادة

البلاغ السياسي الصادر عن أعمال اللجنة المركزية للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين [دورة الإنتفاضة الشبابية]

اقرأ في الملحق

منذ صدوره قبل أكثر من مئة عام، ما انفك شبحه، أو «وعده»، يُخيّم داكناً في سماء الفلسطينيين والعرب؛ داخل أوطانهم وفي شتاتهم، يقبع خلف أبوابهم

المقالات الأكثر قراءة

ابحث في الموقع

وثائق