**   خمسة سيناريوهات إسرائيلية محتملة للوضع القائم في قطاع غزة   **   مجلس الأمن يبحث مشروع الكويت الخاص بحماية الفلسطينيين في قطاع غزة   **   باراغواي تنقل سفارتها إلى القدس المحتلة الاثنين المقبل   **   خالد: تطور مهم على جلب مجرمي الحرب الإسرائيليين الى العدالة الدولية   **   الصدر يلتقي برئيس الوزراء العراقي العبادي   **   "إف بي آي" يجمع أدلة في إسرائيل حول تدخل روسي محتمل بالانتخابات الأمريكية   **   تقرير: السوق الفلسطينية خسرت 34 الف وظيفة خلال 3 اشهر فقط   **   لأول مرة منذ 15 عاما.. لقاء يجمع الرئيس الإيراني مع العاهل الأردني   **   "اللجنة السياسية للجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا" تدين استخدام القوة المفرط للاحتلال الإسرائيلي فى غزة   **   تركيا تطلق حملة خيرية "كن أملًا لفلسطين" لتقديم المساعدات الطبية والأدوية   **   قوات الاحتلال تشن حملة مداهمات واعتقالات بالضفة الغربية   **   الأسير عزيز عويسات يعاني من فشل في غالبية أعضاء جسده   **   اللقاء «القيادي» مقابل تهميش «اللجنة التنفيذية»   **   حواتمة يبحث ورئيس المجلس الوطني سليم الزعنون آليات تنفيذ قرارات المجلس الوطني   **   الديمقراطية في الوسطى "بغزة" توزع وجبات سحور للجرحى والمرضى بمستشفى شهداء الاقصى

"أسواق" لبيع البشر "علنا" في مدن ليبية

  • 2017-04-11
  • عدد القراءات : 365

قال مهاجرون أفارقة إن تجارا للبشر في ليبيا يبيعون علنا في "أسواق للرقيق" مهاجرين من غربي أفريقيا، بعد أن علقوا وهم في طريقهم للهجرة إلى أوروبا عبر السواحل الليبية.

وقد أبلغ هؤلاء الأشخاص شهاداتهم لمندوبين عن منظمة الهجرة الدولية، التي أشارت بدورها إلى أن التجارة في البشر أصبحت أمرا عاديا في مناطق عدة على الأراضي الليبية.

وقال أحد الهاربين من أسواق الرق في مدينة سبها، وهو سنغالي يبلغ من العمر 34 عاما، إنه تم نقله مع آخرين فجأة في سيارة إلى مدينة سبها جنوبي ليبيا، بعد عبور الصحراء من النيجر في حافلة للمهربين.

وأضاف أن الرحلة كان هدفها السواحل الليبية، ومن ثم الانطلاق عبر البحر إلى أوروبا، لكن السائق ادعى فجأة أن أحد الركاب لم يدفع رسوم الرحلة، ثم سلم المجموعة فجأة إلى أحد الوسطاء ليبيعهم في أحد أسواق الرق.

نقل بـ"الجملة"

وأجرت المنظمة الدولية المقابلة مع الناجي السنغالي، بعد أن فر من ليبيا في وقت سابق من هذا الشهر، وقالت إن هناك تقارير عن أسواق الرقيق، أكدها مهاجرون آخرون تحدثت إليهم المنظمة في النيجر وأوروبا.

وقال ليفيا مانانت، المسؤول في المنظمة الدولية للهجرة في النيجر، إنه "يتم جلب الرجال في سيارات لنقل المواد إلى إحدى الساحات أو موقف للسيارات، حيث تتم هناك عمليات البيع للبشر والتجارة بالرقيق".

وأضاف مانانت: "أكد العديد من المهاجرين الآخرين قصته (الرجل السنغالي)، ووصفوا بشكل مفصل كيف تصير عمليات بيع البشر كعبيد، وأماكن احتجازهم في ما يشبه السجون بعد إتمام عمليات البيع".

وأكدت المنظمة الدولية للهجرة في إيطاليا أن هذه القصة تشبه العديد من القصص التي أفاد بها مهاجرون عند وصولهم إلى إيطاليا عبر ليبيا، مما يعطي المزيد من الأدلة على صدقيتها.

عمل بلا أجر

ويضطر المهاجرون، الذين يقعون فريسة لتجار البشر، إلى العمل بدون أجر، والحصول على طعام رديء، والإقامة في معتقلات كبيرة في الصحراء، في حين يموت بعضهم بسبب الجوع والمرض.

وأوضح مانانت أن المهاجرين الذين أقاموا هناك لفترة طويلة بدون "دفع فدية" تم نقلهم إلى أماكن مجهولة وقتلهم. ولا نعرف الأرقام الإجمالية لمن يقع ضحية هذه العمليات من الاسترقاق".

وقال: "إذا انخفض عدد المهاجرين المحتجزين بسبب الوفاة أو القتل لعدم تسديد الفدية، فإن الخاطفين يذهبون إلى السوق ويشترون بدائل لهم".

وقال محمد عبد القادر، مدير العمليات والطوارئ في المنظمة الدولية للهجرة: "يمكن إضافة ظاهرة أسواق الرقيق إلى قائمة طويلة من الاعتداءات في ليبيا". وأضاف أن "الوضع مروع".

وقال جيوسيبي لوبريت، رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة في النيجر، إن العديد من المهاجرين يفرون من ليبيا بقصص مماثلة. وأضاف: "من الواضح جدا أنهم يرون أنهم يعاملون كعبيد".

وقد تمكن مكتب المنظمة في النيجر من إعادة 1500 شخص إلى بلادهم في الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام، وهو العدد نفسه تقريبا من الأشخاص الذين تم إعادتهم من ليبيا عام 2015. 

لا يوجد تعليقات

    • عزيزي المتصفح

    كن أول من يقوم بالتعليق على هذا المقال ! أدخل معلوماتك و تعليقك !!
    أهلاً و سهلاً بك معنا في الموقع

الرجاء الالتزام بآداب الحوار
اسمك *

البريد الالكتروني *

العنوان

المعلومات المرسلة *


الذكرى ال49 لإنطلاقة الجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين

البلاغ السياسي الصادر عن أعمال اللجنة المركزية للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين [دورة الإنتفاضة الشبابية]

اقرأ في الملحق

■ للأسبوع الثاني على التوالي، تصدر «الحرية» ملحقاً بنتائج أعمال المجلس الوطني الفلسطيني في دورته الثالثة والعشرين،(30/4/2018) لاستكمال عملية التوثيق

ابحث في الموقع

وثائق

شؤون الأسرى

قال محامي نادي الأسير الفلسطيني خالد محاجنة اليوم الأحد، أن الأسير عزيز عويسات أصبح يعاني من فشل في غالبية أعضاء جسده، وهو يقبع في غرفة العناية المكثّفة في مستشفى "أساف هروفيه" الاحتلالي، وموصول بأجهزة التنفّس الاصطناعي.