ذكر مدير عام شركة "روس تيخ" سيرغي تشيميزوف أن السعودية تبدي اهتماما كبيرا بشراء دبابات "تي-90 إم إس" روسية الصنع، بالإضافة إلى أسلحة خفيفة ومنظومات صاروخية ومدفعية ومروحيات.

وأوضح تشيميزوف في تصريحات صحفية، الثلاثاء 14 مارس/آذار، أن السعودية والكويت أبديتا اهتمامهما بشراء دبابات "تي-90 إم إس" خلال المعرض الدولي الـ13 للأسلحة "IDEX 2017"، الذي أقيم في أبوظبي، الشهر الماضي.

وأكد استعداد روسيا لإجراء مفاوضات حول صفقات الأسلحة المحتملة معربا عن أمله في التوقيع على عدد من العقود لتصدير "تي-90 إم إس" إلى الخارج قريبا.

وأكد أن روسيا لا تنوي تصدير أحدث دباباتها - "أرماتا" إلى الخارج في الوقت الراهن.

وسبق لوزير الصناعة والتجارة الروسي دينيس مانتوروف أن كشف عن عقد صفقة كبيرة لبيع دبابات "تي-90 إم إس" الحديثة إلى إحدى دول الشرق الأوسط.

وأوضح مانتوروف على هامش مشاركته في معرض  "IDEX 2017 "، أن أول عقد لتصدير الدبابات تم التوقيع عليه في ديسمبر/كانون الأول الماضي. وتوقع عقد اتفاقية جديدة حول دفعة أخرى من الدبابات في القريب العاجل.

وتابع مانتوروف أن هذه الدبابات خضعت خلال العامين الماضيين لاختبارات في عدد من دول الشرق الأوسط، بما فيها الكويت.

وأكد الوزير إجراء مفاوضات مع السعودية حول توريد طائرات حربية روسية وأسلحة للقوات البرية.

وكانت شركة "أورال فاغون زافود" الروسية قد أعلنت في سبتمبر/أيلول الماضي عن نجاح كافة الاختبارات لدبابة "تي-90 إم إس"، وهي نسخة معدلة لدبابة "تي-90"، تم تطويرها للتصدير لتتلاءم مع خصائص المناخ في الشرق الأوسط وبعض دول أمريكا اللاتينية.